بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : 000087                     التاريخ : 19 رمضان 24

السؤال : ما هي الأعمال الصالحة التي تقوم بها المرأة الحائض في هذا الشهر المبارك بما أنها لا تصلي ولا تصوم وخصوصا في العشرة أيام الأخيرة ؟

رابط الحفظ

استمع إلى السؤال والإجابة | طباعة

لإجابة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الحمد لله الله يعلم من المرأة ما تتمناه إذا كانت نفسها تتطوق إلى الصلاة وتتطوق إلى الصيام فهي مأجورة على ذلك وإن لم تعمل فكأنها عملت بنيتها فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا سافر المسلم أو مرض كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما " فالمرأة في هذه الحال هي في حكم المريضة فكل ما تعمله لها أجره وتثاب عليه فهي والحمد لله كالتي تصلي ويكتب لها الأجر كاملا بإذن الله ثم هي تكثر من قراءة القرآن استنادا لما ذكرناه الآن فإنه لا يوجد ما يمنع من قراءة القرآن والحمد لله وتكثر لطلب العلم تقرأ في سير السلف الصالح تقرأ في أعمال القلوب وفي الزهد والرقائق تقرأ في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تقرأ في تفسير القرآن وما يستفاد من كتاب الله وتكثر من ذكر الله عز وجل من التحميد والتهليل والتسبيح فكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وتكثر سبحان الله وبحمده فتكثر من الذكر عامة وتستمع إلى المحاضرات المفيدة والنافعة وإذاعات القرآن الكريم وتتواصل مع الأخوات في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإن كانت ذات زوج فإنها تخلص لزوجها وتحاول أن تتفانى له في هذا الشهر وتحاول أن لا تغضبه في أي شيء في هذا الشهر الكريم آكد مما في غير هذا الشهر وهكذا فالأعمال الخيرة كثيرة جدا بالإضافة إلى الصدقات والقيام بالدعوة إلى الله عز وجل وتوزيع المطويات والكتيبات النافعة للجيران وإكرام الضيوف وهكذا.   

بالنسبة للمس المصحف تكلمنا عنها كثيرا وأطلنا عنها وتحتاج إلى وقت طويل لبيان الأدلة التي أحتج بها على عدم اللمس ليست منتضطهدة ولكن جمهور العلماء على عدم لمس المرأة للمصحف فخروجا من الخلاف يفضل للمرأة ألا تلمس المصحف إلا بحائل.

الحائل أن يكون هناك هكذا يقولون.أنا في الحقيقة لا أقتنع بهذا الحائل ولكن هكذا يقولون. فيقولون إذا كان في يدها شيء من الخرقة أو تقلب الصفحات بعصا أو بقلم بحيث لا تلمس الصفحات بيدها مباشرة يقولون هذا ليس من اللمس فأقول للأخت يمكن لها ذلك حتى تخرج من الخلاف والذي يظهر لا مانع من لمس المصحف للحائض.

ويمكن أن تمسك كتابا في التفسير وتقرأ منه القرآن –بارك الله فيكم – لأن العلماء الذي فيه تفسير وفيه قرآن لا يعتبر كالمصحف.

هل يمكن لأمي أن تقلب لي الصفحة؟

نعم بارك الله فيك يمكن أن تستعيني بأحد أن يقلب لك الصفحة.

والله تعالى أعلم.