بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: 000156                     التاريخ: 16 محرم 25

السؤال: دخل رجل نصراني يتكلم بالإنجليزية وطلب الترجمة فجاوب عليه الشيخ أن يوجد أخت ستترجم له، ثم تكلم أخ يعرفه فقال إن هذا الشخص سفيه يشتغل قوادا في شارع من الشوارع المعروفة هناك ويسب النبي صلى الله عليه وسلم والكلام معه هراء وتضييع للوقت لأنه لا يريد شيئا سوى المتارهات لأنه مسيحي ماروني حاقد على الإسلام تافه سافل منحط ويطلب المناظرة وليس الأسئلة.

فرد الرجل النصراني وقال: هذا أخوك في الإسلام وقذفني بأبشع الألقاب أمامك وأنت ساكت وأنت هنا تمثل الإسلام ورجل مثقف متعلم فعيب أن تترك الناس يقذفوا الناس في أعراضهم في وجودك وأنت تتفرج وأنا ضيفك وفي غرفتك............الخ ويكرر الكلام.

رابط الحفظ

استمع إلى السؤال والإجابة | طباعة

الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

ويدعي إرادة المناظرة بالعلم ثم يخلط العربية بالإنجليزية ورمى الأخ المسلم بالقوادة ويدعو الشيخ إلى غرفته ويدعي أنه يحترم الضيوف هناك ثم أنهى كلامه بسؤال أهكذا تعاملون الضيوف يا مسلمين؟

ج: أستاذ برنس أنت لم تعطي صاحب الغرفة الفرصة أن يتدخل ومعذرة لوضع النقطة الحمراء لك وللأخ وسأزيلها الآن ولا أحد يأخذ الميكرفون حتى يؤذن له.

فقد تعديت على الأخ ولم تعطني فرصة حتى أتدخل أنا وهو تكلم بما ظهر له وإن كنت لا أوافقه على هذا الأسلوب ثم أنت قد رددت عليه بمثل ما قال فقلت: إنه هو القواد وليست الغرفة لمثل هذه المهاترات فإذا أخطأ عليك هذا الأخ فنحن نقول له يا أخي دع لنا الفرصة لكل زائر ولا نسب أحدا حتى وإن كانوا قد وقعوا في أعراضنا وسبونا فنحن لا نسبهم وإنما نصبر عليهم فرجاء أن يترك الأمر وحتى لو كان الرجل قوادا أو فاجرا أو معروف بخرافاته وكفره ودعوته إلى الكفر ومعروف بجدله في الباطل فنحن ما جئنا إلا لعلاج هؤلاء المرضى فإن كان الله عز وجل قد أتى بأحدهم إلى الغرفة فنحن ندعوه إلى الخير فإن وجدنا منه الاستجابة ورغبة في معرفة الخير فبها ونعمت وإن وجدنا منه التطاول وقلة الأدب فإننا نمنعه من الحديث والكتابة ونتركه لعل يستمع لعل يسمع شيئا يكون سببا في هدايته فهذا نظامنا في الغرفة وأنا أعرف أن لدى بعض الأخوة غيرة وليس لديهم صبر كما نحاول نحن أن نتصبر فأرجو أن يتقبلوا هذا الأسلوب ويصبروا أنفسهم نسأل الله أن يهدينا جميعا.

أما أنت بالنسبة لك يا أستاذ برنس أنت تتحدث باللغة العربية فلماذا بدأت باللغة الإنجليزية ووجدتني أقول نريد من يترجم واستمررت في الحديث باللغة الإنجليزية ثم تبين أنك تتكلم بالعربية فلماذا تتكلم بالإنجليزية وقد أخبرتك أن لغتي الإنجليزية ليست جيدة هذا شيء والشيء الثاني أخذت الميكروفون من غير استئذان ووقعت في من في الغرفة وفي صاحب الغرفة وأطلت جدا وقلت وهكذا المسلمون وهذا كله من التعدي وسنسامحك في التعديات ثم أقول لك الغرفة ليس للمناظرات فالأخوة الحضور جاءوا يسألوا عن أمر دينهم ولم يأتوا لأجل النظر في الشبهات التي ترد للنصارى وقد جاء قبل ذلك رجل يدعى صبرة لعلك تعرفه وقد رددنا عليه في كثير من الشبهات التي يروج لها لديكم والحمد لله ولم يحر جوابا وأسقط في يديه كثيرا ونحن لم نحب أن نعيد الأمور هذه معك ولكن نعطيك رابطا ننصحك بزيارته وإذا كان هناك شيء معين فيكون بيني وبينك يعني راسلني على الإيميل وأرد إن شاء الله على شبهاتك التي تدور في مخيلتك ولا أقول المناظرة لأن الديانة النصرانية ديانة متهاوية جدا مبنية على خرافات وليس لها أي مستندات فيما تزعم فأنت إذا كان عندك سؤال علمي تريد أن تعرف شيئا فلتطرحه ولا حرج لدي فيه وأعطيك المجال أن تسأل فقط ولكن المناظرة مكانها ليس هنا وقد سبق وأضعنا وقتا كبيرا مع بولنت صبرة والحمد لله وقد أفحم ولم يستطع الإجابة على ما ذكرناه له.

س: تكلم أخ آخر يكرر الكلام على الرجل النصراني ويقول أنه يسب النبي صلى الله عليه وسلم ولا يتورع في ذلك ويقول نصيحتي أن لا تضيع الوقت معه فهو إنسان تربية حثالة وهو خاسر........الخ؟

ج: لم تسمع نصيحتي ولم تستجب لما ذكرته فهذا الشيء لا أقبله ولا تعد لمثل ذلك وتأكدوا أن الشخص الكافر الذي لعب الشيطان بعقله لا يتورع أن يقول شيئا في رسول الله صلى الله عليه وسلم بل في الله عز وجل فهذا الكلام لا يقبل بارك الله فيكم ولا شك أننا نرمي من يعتقده هو بأنه من خيرة الناس نرميه بما يقع هو فيه بمثل ذلك فنحن مثلا نقول: الديانة النصرانية مبنية على رجل دجال كذاب وهو شاول اليهودي الذي حرف الديانة النصرانية وحرفها عن منهجها وهذا رجل يهودي كان يعذب النصارى ثم أراد أن يعبث في الديانة النصرانية بطريقة غير مباشرة فادعى أنه كان يسير في الصحراء طبعا ما سمعه أحد وليس هناك شهود يشهودون بصحة ما حصل فادعى أنه كان يسير في الصحراء فسمع صوتا يقول: شاول شاول لماذا تضطهدني؟ ثم أمره وقال له: اذهب وكرز بالمسيحية. فظن أن الصوت هذا صوت الله وأنه أمره أنه يدعو إلى النصرانية وأن المسيح ابن الله وادعى أنه لا يتلقى العلم إلا عن يسوع وصدقه النصارى وأصبح عندهم يدعى ببولس الرسول وأصبحت له رسائل كل ذلك مبني على قصة وهمية من رجل دجال كذاب فنحن نبين لهم ذلك ونقول لهم إن هذه الديانة أساسها كذبة من شخص مجهول، شخص ليس له عدالة ولا يوجد شهود ولا يوجد له أي شيء يثبت أن الذي سمعه هو الله عز وجل فكيف تنبني ديانة على مثل ذلك؟ فنحن نقول نحن للأستاذ برنس إذا كان لديه مايريد أن يقوله ونحن نرد عليه إن شاء الله ولكن هذا اللقاء للسؤال والجواب.

س: يتكلم أخ ثالث ويكرر بسوء خلق هذا الرجل ويطلب طرده هو ومن معه ويطلب أيضا أن الحفاظ على العلم على المسلمين ولا نضيع الأوقات لهؤلاء فإذا كانوا صادقين فعندهم غرف أخرى تتصدى لهذه المواضيع ويقول إننا نحن المسلمون بحاجة إلى علمكم وإلى وقتكم ونحن أحق بهذا الوقت؟

ج: يا إخوان بارك الله فيكم الكلام الذي تقولوه لا أرده ولكن في نظام الغرفة فالشخص الذي يدخل طالما هو لم يتعدى حدوده نترك له الفرصة فأنتم حقكم علي والنبي صلى الله عليه وسلم هو صاحب الحق الأعظم فهو صلى الله عليه وسلم كان يأتيه الرجل فيقع فيه فلا يزيده ذلك إلا حلما وصبرا فنحن نجعل ما قاله بالأمس واليوم قبل دخوله الغرفة وكأنه قد تاب منه، لا نعرف الآن ما الذي في صدر هذا الشخص لعله قذف الله في نفسه الهداية أو أنه دخل في نفسه الشكك فيما كان يقول فنحن بارك الله فيكم لا نطرده من المكان إلا إذا لم نستطع أن نسكته فيما يقول فمثلا إذا وقع في ذات الله عز وجل أو في النبي صلى الله عليه وسلم أو تعدى حدود الأدب فنحن نتعامل معه بهذا القدر أما بارك الله فيكم الشيء الذي فعله قبل ذلك فنحن لا ندري ما يدور في نفسه الآن فأرجوكم نتركه ولعله يريد أن يستمع.

يا أستاذ برنس سأفسح لك المجال فأولا: لا تكتب شيئا على التكست إلا إذا كان موجها لي شخصيا ثم تكتبه باللغة العربية. ثانيا: لا تتكلم إلا باللغة العربية فقط وتوجه الكلام لي شخصيا فقط رجاء الالتزام بهذا حتى لا اضطر منعك من الكلام ومن الكتابة.

س: الكلام لبرنس النصراني: سوف أتكلم باللغة الإنجليزية لأني معي أفراد مسيحيين لأني دعوتهم ظنا مني لأن أحظى أناقش موضوعي فلو سمحت أن أتكلم بالإنجليزية للذين معي فقط؟

ج: معذرة نحن لسنا مسئولين عن الذين تترجم لهم وقد تترجم لهم كلاما غير صحيح فنحن الأمر لك بينك وبين هؤلاء الذين دعوتهم وأما الترجمة للأخت سوف تترجم ولكن بالكتابة.

س: يادكتور أنا أتيتك ضيفا وإذا أتاكم ضيوفا فلا تسبوهم حتى لو كانوا أعداء فلو دخل بيتك تكرمه وتعزه لأن عزة هذا الشخص من عزتك أنت وأنا أتيتك - وأتمنى من الأخت أن تترجم معنا – وأنا أتيت هنا لأتكلم مع شخص يحمل شهادات وأنت إنسان مثقف وعلى خلق ولكني أقول لك وبصراحة أنا جدا مستاء للغاية من الطريقة التي قوبلت بها ولا من الإسلام أن يعلمك هذا وأنت أدرى أن تحترم الناس في بيوتكم فأنا أتيت........

ج: يا أستاذ رجاء حار – إن الأخوة الحضور في انتظار الأجوبة على أسئلتهم وأنت قلت هذا الكلام فرددت عليك وقلت لك كذا وأخذت الميكروفون من استئذان ورددت على الأخ وتعديت الحد وأيضا استمررت على التكست بالكتابة مع الحضور ونحن في هذا اللقاء نظامنا أسئلة وأجوبة فقط فكما ترى مكتوب لا حوارات لا روابط فرجاء ادخل في الموضوع مباشرة ثم الكل يعرف آداب الإسلام وإذا أحد أخطأ فأنت كذلك أخطأت عليهم فنحن نقول لك اطرح سؤالك وإذا أردت مناظرة متواصلة فكما قلت لك في البريد حتى لا نضيع وقت الحاضرين تفضل.

س: يادكتور أنت تقول إذا كنت تريد أن تناظرني فناظرني عن طريق البريد فغير المعقول أن أناظر أحد عن طريق البريد المناظرة الحقيقية تكون سؤال وجواب مباشرة ولكن إن أحببت أنا أرحب بك في غرفتي في أي وقت أنا مستعد أن أستضيفك في غرفتي طالما أنت لا تستطيع أن تناظرني في غرفتك وتقول تناظرني بالإيميل فقط وأنا لا أعلم لماذا فأنا أرحب بك في أي وقت في غرفتي تأتي معززا وتخرج معززا وأهلا بك على الرحب والسعة وكلنا نسعى للإله الواحد الذي نسعى إلى رضاه ونعرف الحقيقة فإذا كنت أنت صاحب حق فتظهر الحقيقة وإن كنا أنا صاحب حق فستظهر الحقيقة بالعلم نناظر وليس بالشتائم والتراهات ويعيد الكلام ويكرر ثم يقول للحاضرين فيقول سواء كنت يهوديا أو نصرانيا أو مسلما فعليك تتكلم بأخلاقية هذا الدين، إذا كنتم تريدون الكلام فالكلام بالعلم وليس بالشتائم؟

ج:يا أستاذ برنس هناك نقطة أنت تركز عليها وهي الأدب والإخوة الذين وقعوا فيك يقولون إنك تقع في النبي صلى الله عليه وسلم وتتكلم عليه بكلام لا يليق هل هم كذبوا عليك أم أنك في غرفتك تتطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم وعندما جئت هنا تتظاهر بالأدب وبالأخلاق؟

يرد برنس ويقول أنني جئت هنا لأناظرك وأنا لست مؤمنا أنه نبي وأنا هنا أناظرك أنه ليس نبي فطبيعي أن أثبت بكل البراهين على صحة هذا الكلام طالما أنا أتكلم عن الحقيقة وأقول ووقائع ليست مسيحية ويهودية فلماذا يغضب المسلمين أتمنى أن تكون فاهم علي. أنا شخص ليس بمسلم أنت الآن عندما تتكلم عن المسيح أنت تعتبره نبي فعليك أنك تحترمه على أساس أنه نبي أما أنا ليس علي فرض أن أحترم شخص أنا لا أعتبره نبي أنا أعتبره شخصا جاء للإنسانية ويضل الناس عن الدين الحقيقي ولهذا أنا أتيت إليك كي أناقشك في هذا الموضوع.

ج: طيب هل أنت تقبل من شخص يهودي إذا جاءك أن يقول لك إن المسيح ابن زنى وأمه مريم امرأة فاجرة زانية هل تتقبل منه بصدر رحب؟

برنس: اليهودي لا يؤمن بي فإن كنت أناظره فعلي أن أستمع هل نحن لا نؤمن أن الله سوف يعاقب الناس على أفعالهم فإذا اتهم المسيح وأمه بهتانا وكذبا فسوف يعاقبه الله لست داخلا وأحمل سيفا وبندقية كي أقاتل الناس......

د/ أنا أقول لك هل تقبل منه ذلك هل تقبل منه أن يقول أن المسيح ولد زنى وأمه زانية فنحن نقول لو كان عندك استشكال ولديك سؤال وتقول إن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بنبي فنحن نقول لك اطرح هذا الشيء ويجاب عنه اطرح الشبهات وأنا أجب عنها أما السباب والوقوع في ذات النبي صلى الله عليه وسلم فهذا الأسلوب أنت تنكر على الناس الذين لا يعرفونك ولا تعرفهم وأنت شخص مجهول بالنسبة لهم وهم أشخاص مجهولون بالنسبة لك تنكر عليهم ألا يتكلموا معك بأدب كذلك يا أستاذ برنس الذي رماك بأنك قواد وأنك فاجر مجرم وأنك كاذب لا يعتقد أنك تريد الحق وتريد الخير فإذا اترك له المجال يقول لك يا قواد يا فاجر ولك أن تطالبه بالإثبات في أي شارع وفي أي مكان قمت بذلك ونحو ذلك فلماذا أنكرت عليهم ووقعوا فيك وطلبوا أن يطردوك من الغرفة لماذا؟ طالما أنك تستمريء أنك تسب النبي صلى الله عليه وسلم وتقول أنك لا تعتقد أنه نبي كذلك الإخوة الذين سبوك لا يعتقدوا فيك أنك تريد الحق فنحن نعاني من مشكلة الدعوى خلاف الواقع فأنت الآن أمامك دعوى خلاف الواقع وتظاهرت بالأدب وبالأخلاق وفي نفس الوقت تصر أن تقع في النبي صلى الله عليه وسلم فهذا غير مقبول إطلاقا لأن الذي يرد الحق يناقش مسائل علمية واضحة بدون أن يقع بالسباب والكلام القبيح أما من ناحية المناظرة فأعذرني  أولا المناظرة لها آداب منها يجب على المناظر إذا كان يريد أن يصل إلى الحقيقة وأن تفيد السامعين فلابد أن يناظر شخصا معروفا بالأدب والعقل وبالإنصاف فلابد أن تتوافر هذه الشروط الثلاثة التي عليك أن تناظره ولأجل هذا يريد الشاعر العربي: ناظر أديبا عاقلا لك منصفا.

فإذا كان المناظر شخص أديب وعاقل ومنصف لا يوجد هناك أي فائدة من المناظرة إلا أن تتضيع أوقات الحاضرين ولابد أن يكون بينك وبينه حكما حتى يفصل بينكما في الذي اختلفتم فيه أما يكون مناظرة لا حكم فيها ومع أشخاص مجهولين فهذا الذي جعلني أقول لك راسلني على الإيميل حتى لا أضيع وقتي مع مناظرة ليست بصحيحة لأنها تفتقر لشروط المناظرة وأضيع وقت الحاضرين كذلك وكما قلت لك لست أول من يناظرك في النصرانية فالحمد لله مناظرات النصرانية تملأ الدنيا يمكن أن ترجع إلى مناظرات الشيخ أحمد ديدات مع جيمز وزر ولا أظن أنك أعلم منه والشيخ أحمد ديدات كفى ووفى في مناظراته وكذلك هناك مناظرات كثيرة تملأ الكتب فيها رجوع القسيسين وعلماء النصرانية عن دينهم يمكنك أن تقرأ كتب قس الذي رجع إلى دين الإسلام وسمى نفسه عبد الأحد داود فارجع إلى كتبه فالأمر بالنسبة لك فأظن أن المجال مفتوح وإذا أطلنا في هذه النقطة فإننا نضيع الوقت على الأخوة الحضور ولذلك قلت لك على الإيميل أما على الحجج فمعلوم أن الحجج واهية وباطلة وأوهن من بيت العنكبوت.

س: يقسم أحد الأخوة أن هذا الرجل النصراني كذاب وغيره ويطالب بطرده

ج: أعتذر يا أخ الصوت ينقطع بشدة ولا أفهم مما تقول وعلى كل حال كما علمت نحن اتفقنا على شيء معين فإذا كان الذي يريده الأستاذ فليراسلني على الإيميل.

س: برنس: أنا أرحب بك في غرفتي في أي وقت – ثم يعترض على مناظرة الشيخ أحمد ديدات ويعارض المراسلة على الإيميل ثم يقول أن أصحاب الحقيقة لا يخافون وأما أصحاب الباطل دائما في خوف.

ج: شكرا يا أستاذ برنس وبقي أن أعلق على كلمتك الأخيرة وتقول أن أصحاب الحقيقة لا يخافون وأصحاب الباطل يخافون فأقول لك: هذه الكلمة كلمة حق أريد بها باطل وهذا مشهور بكثرة بين أهل الباطل أنهم يدعون أنهم على حق ويقولوا هذه المقولة ليوهموا العامة بأنهم على حق وقد قلت لك أنني لا أناظرك لأن شروط المناظرة غير متوفرة وأولها فيك أنت فقلت لابد أن أناظر رجلا أديبا عاقلا منصفا وهذه لا تتوافر في المجاهيل فلا أضيع الوقت في مناظرتك ولكن لو ناظرت شخصا مشهورا عندكم في النصرانية بالعقل والأدب والإنصاف فليس عندي مانع أن أناظره أمام العالم كله هذا الشيء والشيء الثاني أهل الباطل يشغبون أتعرف معنى التشغيب يعني يأتون بكلام سخيف لا أصل له حتى يضيعون وقت الذي أمامهم ويلبسون على العامة فأنا لأجل هذا لا أقبل المناظرة بهذه الصورة ولو طلبت مني مناظرة على الملأ لا أقبلها بالشرط الذي ذكرته لك وأنا لم أقل لك إني أناظرك بالإيميل ولكن أقول لك لديك أي شبهة فأرسلها لي وسوف أرد عليها بالإيميل ففرق بين أناظرك بالإيميل وأن أرد عليك في شبهك بالإيميل.وأريد ترجمة هذه الجملة وهذا من التشغيب الذي ذكرته لك فأنت تلبس على العامة الذين معك ففرق بين أن أرد عليك شبهك بالإيميل وبين أن أناظرك بالإيميل فأنا رفضت أن أناظرك أصلا فهل يوجد عاقل يقول أن هناك مناظرة بالإيميل فأنا أقول أرد على شبهك بالإيميل وهذا لك فقط لعلك تستفيد أنت لا أريد بذلك أن يطلع عليه غيرك ونكتفي بهذا ونأخذ سؤال.

والله تعالى أعلم.