َجمْعُ الْفَوَائِدِ

اختصار

إصلاح المساجد

من البدع والعوائد

للقاسمي

 

اختصار وتحقيق وتعليق

محمد بن رزق بن طرهوني

( بحث أعلنت عنه الجامعة الإسلامية في إحدى المسابقات فتقدم به صاحبه وهو طالب فنال الجائزة الأولى )

 

بين يدي الكتاب

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهدِهِ الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له ، وأشهدُ أن محمداً عبدُه ورسوله ، ¼ ?WäQSTÿKV?H;TTWTÿ WÝÿY¡PVÖ@? N?éSÞWÚ??ò N?éSTÍPVT?@? JðW/@? VPÌW? -YãY??WÍST? ?W?Wè JðÝST?éSÙWT? ?PV?MX? ØS?ßKV?Wè WÜéSÙYÕó©QSÚ » ¼ ?WäQSTÿKV?H;TTWÿ ñ§?PVÞÖ@? N?éSTÍPVT?@? SØRÑPV?ð¤ ÷Y¡PVÖ@? yRÑWÍVÕW? ÝYQÚ w¨pTÉTPVß xáð?Y?.Wè WÌVÕW?Wè ?Wä`ÞYÚ ?WäW�`èW¦ Jð?WT?Wè ?WÙSä`ÞYÚ ?^??W�X¤ ?_¤kY�VÒ _ò:&?ð©YTßWè N?éSÍPVT?@?Wè JðW/@? ÷Y¡PVÖ@? WÜéSTÖ?ò:?W©WT? -YãY? &W×?W?`¤VK?ô@?Wè QWÜMX? JðW/@? WÜ?VÒ `ØRÑ`~VÕWÆ ?_T?~YÎW¤ » ¼ ?WäQSTÿKV?H;TTWTÿ WÝÿY¡PVÖ@? N?éSÞWÚ??ò N?éSÍPVT?@? JðW/@? N?éRÖéSTÎWè ¾??óéTWTÎ ?_?ÿY?Wª (70) ó�YÕp±STÿ óØRÑVÖ `yRÑVÕHTWÙ`ÆVK? ó£YÉpTTçÅWTÿWè `ØRÑVÖ %óØRÑWT?éSTßS¢ ÝWÚWè XÄTY¹STÿ JðW/@? ISãVÖéSªW¤Wè `?WÍWTÊ W¦?WTÊ ?Z¦óéTWTÊ ?[Ù~YÀ¹WÆ »(71)

أما بعد :

فإن الحقَّ أبلجٌ والباطلَ لجلجٌ . ولكنْ من الناس من يُصِمُّ أذنَه عن سماع الحقِ ويستمتعُ بالضياعِ في ظلماتِ الباطلِ ، بل ويدافع عنه . ولما كان دينُنا الحنيفُ هو الدين الباقي إلى أن يرثَ الله الأرضَ ومن عليها ؛ قيَّضَ له سبحانه من عباده المخلصين من يذبُّ عنه ما يحاول البعضُ أن يلصِقَهُ به . وممن نظن أنه من هؤلاء العبادِ ؛ الشيخُ العلاّمة جمالُ الدين القاسمي ، وأن كتابَه ( إصلاحُ المساجد ) من الأسلحةِ التي تقف أمامَ العابثين في مساجدِ الله U بالدعاوى الباطلة والجهلِ المطبَقِ . وقد كان لي علاقةٌ قديمةٌ بهذا الكتاب واستَعَنْتُ به في بعض مناقشاتي مع بعض الأخوة ولاحظت أنه كتابٌ عظيمُ الفائدةِ في بابه .

ولما قرأتُ الكتابَ وجدتُ أنه بحاجة إلى تلخيصٍ وزيادةِ بعضِ التعليقاتِ الهامةِ عليه لتزدادَ الفائدةُ منه . وقد سلكتُ في ذلك خطةً معينة أرجو أن أكون قد أَخرَجْتُ الكتابَ بها في صورةٍ جيِّدةٍ ضغطت فيها الفوائدَ العلميةَ ضغطاً من غيرِ تطويلٍ ولا اختصارٍ مُخِلٍّ ، وذلك على النحو التالي :

ـ  الاقتصارُ على الفوائد المرادة وصَوْغُها في أقصرِ العبارات .

ـ حذفُ أسماء الكتب وأهلِ العلم المنقول عنهم الفوائد في الأغلب .

ـ الإبقاءُ على الآياتِ الكريمات المُسْتَشْهَدِ بها إلا في النادرِ عندما يُغني عنها غيرُها أو لا يكونُ لها تعلقٌّ وطيدٌ بالموضوعِ مع تخريجها وإصلاح الأخطاء المطبعية في بعضها .

ـ حذفُ الأحاديثِ الضعيفةِ والإبقاءُ على الأحاديثِ الصحيحةِ وتخريجِ الشيخ لها إن خرَّجها وهو قليل ، وتخريجُ ما لم يخرِّجْه مستعيناً بتعليق الشيخ الألبانيِّ على الكتابِ والذي كان على عجلة شديدة ، يبدو ذلك لكل من نظر فيه ، وقد أخالِفُه أحياناً ، ولذلك لم أذكرْ إلا ما وافقتُه على تصحيحه وأشير له سواءٌ كان في كتابنا هذا أو منقولٌ من غيره من كتبِ الألبانيِّ بكتابة (ن) بعده .

ـ حذفُ الآثار التي لم أقِفْ لها على سندٍ صحيحٍ ، وتخريجُ الصحيحِ فقط منها التي نادراً ما علَّقَ عليها الشيخُ الألبانيُّ ، وقد نقلتُ تصحيحَه لأثرِ ابنِ مسعودٍ في أولِ الكتاب ولم أرجِعْ لما استندَ عليه في التصحيح لعدمِ وجودِ كتابَه الذي أرجع له بين يديْ ، إلا أن له طرقاً تبين أن له أصلاً ولكن ليس بالنص المنقولِ في الكتاب ، ولذلك ذكرتُه مع عدمِ موافقتي على التصحيح حتى أتّثَبَّتَ .

ـ مقابلةُ بعضِ النصوصِ على أصولها ، وتصحيحُها عليها .

ـ حذفُ الآراءِ الفقهيةِ الضعيفةِ وما لا دليلَ عليه صحيح ، والاقتصارُ من الأبيات الشعرية على موضعِ الفائدة .

ـ المحافظةُ على تبويبِ الكتابِ في الأغلبِ .

ـ ذِكْرُ أدلةٍ كثيرةٍ من المذكورةِ في الكتابِ والسنةِ مع تخريجِ تلكَ الأدلة الصحيحة .

ـ التعليقُ على بعضِ النقاطِ إذا دعتِ الحاجةُ .

واللهَ أسألُ أن ينتفعَ به كلُّ من يقرؤه .

ومن ناحية موضوع الكتاب فقد أجاد الشيخُ وأتى بكل شاردةٍ وجمعَ ما لم يجمعْه غيرُه ، وهو أولُ كتابٍ صُنِّفَ بهذا الحجم فيما يختص ببدعِ المساجد وبعضِ ما يتعلق بها ، وقد أتى بالفوائدِ المذكورةِ فيها من أكثر من خمسين مرجعاً ومنها :

1ـ إغاثة اللهفان لابن القيم .

2ـ الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة .

3ـ  إحياء علوم الدين للغزالي .

4ـ فتاوى ابن تيمية .

5ـ المدخل لابن الحاج .

6ـ النصائح الدينية لباعلوي حداد .

7ـ الإقناع وشرحه ( فقه حنبلي ) .

8ـ زاد المعاد لابن القيم .

9ـ الروضة للنووي .

10ـ القنية ( حنفي ) .

11ـ فتح الباري لابن الحجر .

12ـ المدونة لمالك .

13ـ تاريخ بغداد للخطيب .

14ـ القاموس المحيط للفيروز آبادي .

15ـ فتاوى السبكي .

16ـ معيد المنعم لابن السبكي .

17ـ الفتوحات المكية لابن عربي .

18ـ فتاوى الشيخ عليش .

19ـ شرح الكنز للزيلعي .

20ـ زاد المستنقع ( حنبلي ) .

21ـ عمدة المريد في البدع لابن رزوق . 

22ـ الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي .

23ـ تفسير سورة الإخلاص لابن تيمية .

24ـ البدعُ والنهي عنها لابن وضاح .

25ـ الفوائد في الصلات والعوائد لشهاب الدين أحمد .

26ـ الإتقان للسيوطي .

27ـ الأدلة القاطعة في الرد على المنتسبة والمطاوعة لمحمد بن وفاء .

28ـ الفتاوى للهيثمي .

29ـ الجامع الكبير للسيوطي .

30ـ فتاوى تاج الدين الفزاري الشافعي .

31ـ شرح العمدة (حنبلي) .

32ـ الأوائل للسيوطي .

33ـ حاشية ابن عابدين .

34ـ النهاية لابن الأثير .

35ـ الفصول (حنبلي) .

36ـ المنية (حنفي) .

37ـ البحر (حنفي) .

38ـ أحكام الأوقاف للبرهان الطرابلسي .

39ـ حواشي الباجوري على شرح الغاية ( شافعي ) .

40ـ الفتح ( حنفي ) .

41ـ شرح الغاية للخطيب الشافعي .

42ـ الشفاء لأدواء الوباء لعصام الدين الحنفي .

43ـ معيد النعم للسبكي .

44ـ منهاج السنة لابن تيمية .

45ـ الزواجر لابن حجر الهيثمي .

ومن هذا يعلم مدى ما حواه هذا الكتاب من أقوالٍ لأهلِ العلم السابقين ، ومن النكاتِ المفيدةِ الجمَّةِ ، وقد ذكر الكاتبُ فيما نقلَ أشياءً عدَّها من البدع وليست منها ، لأنها لم يُقصَدُ منها التعبدُ ، وإنما أتي بها لأغراضٍ معينة ،  مثل المقصورة في المسجد والمآذن ولبس الطيلسان وغير ذلك . ووقع الكاتب فيما قد يعدُّه غيرُه من البدع ، مثل إقرارُه لفرشِ المساجد وأذانِ عثمان ودعوتِه إلى تدفئةِ المساجد . ومن أشدِّ البدع التي وقع فيها بدعةُ صُرَّةِ الفلوس التي تعطى للفقراءِ للتكفيرِ عن الصلوات التي تركها الميتُ في حياته ، وحثَّ عليها عطفاً منه على الفقراء .

وقد اهتمَّ الكاتبُ بكثيرٍ من أحكامِ المساجد وإنكارِ البدع المستحدثَةِ فيها ، كما اهتم أيضاً بما يتعلق بالعلم والتعلم فيها وبالأئمة والمؤذنين والخدم ، وما يتعلقُ بأوقافِ المساجدِ ونظّارِها والواقفين إياها وغيرِ ذلك ، فأجادَ وأفادَ .

وقد استفدتُ من هذا البحثِ استفادةً بالغةً ، فقد جعلني أطلع باستفاضةٍ في موضوعِ البدعةِ ، وهذا ما كنت أتوقُ إليه منذ زمن بعيدٍ ، والوقوف على حدٍّ لها ، وقد توصلتُ إلى أن حدَّ البدعةِ ينحصرُ في شرطَينِ لا بدَّ وأن يتوافرا فيها استقاءً من الحديث :

1ـ ألا يكون لها أصلٌ في الدين الإسلامي لقوله : " من أحدث " وقوله : " ما ليس منه..." .  

2ـ أن يُقصَدَ بما أُحدِثَ التعبدُ والتدينُ به ، لقوله : " في ديننا " ، وحتى يُطلَقَ على الشخصِ مبتدعاً لا بدَّ وأن تقامَ عليه الحجةُ على أنه أحدثَ بدعةً . وكذلك استفدتُ بما حواه من معلوماتٍ وبما بذلتُه فيه من جهد في تخريجِ أحاديثِه وآثارِه والتعليقِ عليه ، وسيتبينُ ذلك من خلال الكتابِ ، وأدعو الله أن يستفيدَ منه غيري فهو وليُّ ذلك والقادرُ عليه .

كاتبه

محمد بن رزق بن طرهوني

 

 

الفهرس

   الموضوع                                                        الصفحة

* بين يدي الكتاب                                                   

* مقدمات                                                           

1ـ الميزان الذي يعرف به الاستقامة من الزيغ                       

2ـ الترهيب من البدع                                              

3ـ معنى البدعة                                                      

4ـ أقسام البدعة                                                     

5ـ رد البدعة في الدين                                                

6ـ بغض المبتدع                                                     

7ـ وعيد من سن سنة سيئة                                            

8ـ إنكار المنكرات المحظورة والمكروهة                             

9ـ مفاسد الإقرار على البدع                                       

10ـ ما يجب على العالم فيما يرد عليه ليأمن الابتداع              

11ـ اجتناب العالم لما قد يلبس على العامة                         

12ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر                             

13ـ من هو المستطيع لإزال البدع في المساجد                      

14ـ لزوم الصبر والتواصي به للداعي إلى الحق                     

15ـ نقم المتعصبين على منكر البدع بغيا وجهلا                    

16ـ انتشار البدع بسبب مخالطة أهلها

17ـ ما يجب على العالم إذا خالط العامة

18ـ السعي بإزالة البدع من لمساجد

19ـ حكم المسجد في أرض مغصوبة أو مال مغصوب

20ـ إيثار المسجد الذي تقل فيه البدع

21ـ الباب الأول بدع الصلاة في المساجد

* الفصل الأول بدع صلاة الجمعة

1ـ  المحدثات في الخطبة

2ـ صلاة الظهر جماعة بعد الجمعة

3ـ خروج الجمعة عن موضوعها بكثرة تعددها

4ـ انتظار الأربعين في القرى

5ـ أداء الجمعة في حجرة ورفض الصفوف

6ـ أدب الخطب والخطباء

7ـ دعاء المؤذن بين الخطبتين

8ـ الأحاديث المروية على المنابر في فضل رجب

9ـ التمسح بالخطيب إذا نزل

* الفصل الثاني بدع محدثة في الصلاة

1ـ الجهر بالنية قبل تكبيرة الإحرام

2ـ التنفل إذا أقيمت الصلاة

3ـ إساءة الصلاة وإنكار ذلك

4ـ ترك الجماعة الأولى وانتظار الثانية

5ـ الافتئات على الإمام الراتب

6ـ صلاة جماعتين فأكثر في محل واحد

7ـ السجود بعد الصلاة بلا سبب مشروع

8ـ التأخر عن الصفوف في الرفوف

9ـ المسيئون صلاة التراويح

10ـ انفراد المصلين للوتر إذا خالف الإمام مذهبهم

* الفصل الثالث آداب الإمام والقدوة

1ـ تحية المسجد لكل داخل إلا في صور

2ـ حظر إقامة من سبق إلى مكان في المسجد إلا في صور

3ـ نهي حظر المرور بين يدي المصلي إلا في صور

4ـ نهي ذي الريح الخبيثة عن دخول المسجد

* الباب الثاني البدع المادية

1ـ زخرفة المسجد

2ـ كثرة المساجد في المحلة الواحدة وفضل العتيق

3ـ زيادة تنوير المساجد في أول جمعة من رجب

4ـ زيادة تنوير المساجد ليلة النصف من شعبان

5ـ زيادة التنوير في رمضان

6ـ إبقاء المصابيح متقدة إلى الضحوة يوم العيد

7ـ المقصورات والدرابزين في المساجد

8ـ كرسي القارئ وتشويشه والتأكل بالقرىءة

* الباب الثالث الأدعية والأذكار والقصص في المساجد

* الفصل الأول

1ـ السماع في المسجد وضرب الدف والرقص

2ـ المغيرون للفظ الجلالة

3ـ رفع الصوت بذكر وغيره

4ـ وقت السحر وما ينتقد على قارئ ورده في المسجد

5ـ بدع الاحتفال بقراءة المولد النبوي

6ـ التحلق لحديث الدنيا في المسجد

7ـ كتابة آيات السلام ليلة آخر أربعاء من صفر

8ـ القصاص في المساجد الذين يأتون بالبدع  والأباطيل

* الفصل الثاني في القراءة والقراء

1ـ اللغط وقت القراءة

2ـ التشويش بالقراءة على الناس

3ـ التشويش على القراء في المسجد

4ـ الإعراض عن مجالس العلم بالمسجد

5ـ الإعراض عن سماع خطبة العيد

6ـ الانشغال بنوافل العبادات وترك العلم

7ـ المسرعون بقراءة القرآن

8ـ اللاحنون في القرآن في المسجد 

9ـ دعاء ليلتي أول السنة وآخرها

* الفصل الثالث في المؤذنين

1ـ الآداب في الأذان والإقامة

2ـ فروع في الأذان

3ـ الأذان داخل المسجد في المغرب والعشاء مع الأذان في المنائر

4ـ الزيادة على الأذان المشروع وبدعة التنعيم

5ـ إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر تحوطا

6ـ الموقوتون في بعض المساجد

7ـ إقامة من يؤذن

8ـ زيادة لفظ سيدنا في الأذان والإقامة

9ـ الزعق بالتأمين والدعاء عقب الصلوات

10ـ الإنشاد قبل الخطبة بالمدائح

11ـ تبليغ المؤذنين

12ـ التبليغ بأنغام معينة

13ـ حكم التبليغ عند عدم الحاجة

14ـ جهر المؤذنين بالأناشيد

15ـ إنشاد الغزليات في المنارات

16ـ نشيد وداع ررمضان

17ـ الاحتجاج بوجودد البدع في المسجد الأموي وسكوت الأقدمين عليه

* الباب الرابع في الدروس الخاصة وزالعامة

1ـ تعصب بعض المدرسين

2ـ التساهل في الدروس العاممة

3ـ توسيد التدريس إلى غير أهله

* الباب الخامس

* الفصل الأول ما يفعله للمميت في المسجد وغيره

1ـ نعي الميت في المآذن والنداء للصلاة عليه

2ـ الإنشاد أمام الميت في المسجد وغيره

3ـ رثاء الميت في المسجد وقراءة نسبه وحسبه

4ـ تأخير الميت في المسجد

5ـ الجلوس للتعزية في المسجد أو غيره

6ـ دفن الميت في المسجد أو بناء المسجد أو غيره

7ـ نعي الحسين في جمعة عاشوراء على المنبر

* الفصل الثاني أمور ينبغغي التنبه لها

1ـ ما يمكن أن ينويه الماكث في المسجد من نيات حسنة

2ـ الانقطاع في المسجد بحجة حفظ النفس

3ـ القانعون بسكن المسجد عن الكسب

4ـ المعتزلون في المسجد وغيرها وآفات ذلك

5ـ البصراء والفقراء والمتعففون الذين يألفون المساجد

6ـ اتخاذ الجوامع خانقاهات (تكايا)

7ـ اتخاذ الماجد مكاتب

8ـ التماوت في المسجد

9ـ جهل بعض الأئمة في القرى

10ـ تقصير أكابر بعض القرى في عماارة مساجدهم

11ـ تنطع من يدخل حافيا وهو يعمر

12ـ ظن الأفضلية في مسجد غير الثلاثة

13ـ الحافظون لنعال الناس في المسجد

14ـ إيواء القطط في المسجد

15ـ إيواء المجاذيب في المسجد

16ـ دخول الصبيان في المسجد

17ـ منع الأدوية والأطعممة والتعويذات

18ـ استيطان مموضع معين من المسجد

19ـ واجبات ننظار المسجد

20ـ الاجتماع في المسجد للدعاء برفع الطاعون

* الباب السادس للمشروع والمبتدع في المساجد الثلاثة

1ـ بيت المقدس

2ـ مسجد الخليلل

3ـ في مزارات المدينة

4ـ في مزارات مكة

5ـ الموازنة بين مذهب عمر وغيره

6ـ زيارة النساء للمقامات

7ـ النذر للمسااجد

8ـ الموسوسون في الطهاررة

9ـ مشي المشبرئين في جوانب المسجد

10ـ اغتسال الرعاع في بركة الممسجد

11ـ البزاق في المساجد

12ـ وضع ستائر في نواحي الممسجد

13ـ التمسح بالأعلام والحيطان

14ـ لجوء اليتامى والبؤساء للمسجد

15ـ إقامة الدجالين في المساجد

16ـ خروج المحافل من المساجد

17ـ ترك وعظ النساء في المسجد

18ـ الصد عنن تدفئة المسجد في الشتاء

19ـ تهاون بعض خدمة المسجد

20ـ الرغبة عن إيقاد زيت الغاز إلىى الزيت البلدي

21ـ استنكار أمامة حاسر الرأس

22ـ واجب البواب وضرر غلق أبواب المدرسة أو المسجد

23ـ تخلف الكثير عن الجماعات

24ـ  احتكار الكتب الموقوفة في بعض المساجد

25ـ الإيصاء بالمصاحف والسجادات

26ـ غرس الأشجار في المسجد

27ـ إملال الناس بطول القراءة وغيرها

28ـ تفريق أجزاء القرآن والقارئ يقرأ

29ـ غضب الملازمين لوراء الإمام على من يزاحمهم

30ـ ازدحام المتفرجين على محمل الحج في المسجد

31ـ بسط بعض المصلين سجادته فوق سجادات المسجد

32ـ تحجير بعض السقايات المسبلة بالحديد

33ـ تغيير ماء البحيرات أيام انقطاع الماء

34ـ اجتماع الفقراء لتقبل صدقة إسقاط الصلاة في المسجد

35ـ قيام بعض المدرسين لبعض القادمين

36ـ احترام أفنية المساجد

37ـ التهليلة في المسجد لمن يتوفى من عماله ثالث ليلة بعد العشاءين

38ـ قراءة البخاري لنازلة الوباء والحرب

39ـ تفريط الناس في مساجد أقيمت على أبدع ما يكون

40ـ خوض العامة في إصلاح قبلة بعض الجوامع

* الخاتمة فروع فقهية

* الخاتمة للملخص

* قائمة المصادر والمراجع

* الفهرست