\n'); if ( RealPlayerG2 || RealPlayer5 || RealPlayer4 ){ }else if ( RealMode ){ }else{ alert("Please Install RealOne Player"); window.location.replace("../../realnetworks.htm"); window.resizeTo(700,500); } -->
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : 001317 التاريخ : 15 - 1423 هـ السؤال : الأخ يسأل يقول : لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تعليق الدعاء بالمشيئة ، وثبت في البخاري أنه عندما زار الأعرابي قال : " طهور إن شاء الله " ، فكيف الجمع بين ذلك ؟
|
رابط الحفظ استمع إلى السؤال والإجابة | طباعة |
||
لإجابة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تعليق الدعاء بالمشيئة وقال : " فليعزم أحدكم المسألة ، فإن الله لا مستكره له " ، وهذا بالنسبة للدعاء : إذا طلب الشخص من الله سبحانه وتعالى أمراً كأن يقول : اللهم اغفر لي اللهم أعطني ، فهذا لا يعلق بالمشيئة ؛ لأن الأمر في هذا الدعاء إنما هو أمر دعاء وطلب وليس من باب الإكراه ؛ فإن الله لا مستكره له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم . وأما في حديث الأعرابي فإن ذلك ليس بدعاء وإنما هو كلام محقق معلق بالمشيئة ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول له : إن المرض والألم الذي يشعر به يطهره من الذنوب إن شاء الله ، فهذا إخبار عما يحصل في الآخرة من الجزاء للمؤمن على ما يصيبه من النصب والوصب ، فهذا يعلق بالمشيئة لأنه في المستقبل وإن كان محققاً في بعض الأحوال ، كقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ونحن إن شاء الله بكم لاحقون " ، وقول الله سبحانه وتعالى : ( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ) ، فالشيء إذا كان في المستقبل فإنه يعلق بالمشيئة .
والله تعالى أعلم .
|