ما غردت به عن الشيخ عبد الكريم الخضر
******
موعدنا اليوم مع عالم فقيه لا أظنه يخفى عليكم فهو على تويتر وسائر وسائل التواصل علم على رأسه نار ليس هو فقط بل أسرته الكريمة .
لقد أقض مضاجع آل سعود وأمثالهم من الظالمين الذين ساموا شعوبهم سوء السياسة واستعبدوهم واسترهبوهم وجاءوا بظلم عظيم ... بماذا ؟؟
بقلمه ولسانه وليس بسنانه ، فما كانت عاقبته أن قال ربي الله وأن قال أريد حقوقي وحقوق أولادي وأهل بلادي ؟
كانت عاقبته : الفصل من عمله ثم التهديد والوعيد ثم الاعتقال والإذلال .. ومع شهرته عالميا ووقوف جهات دولية في صفه مازال معتقلا ..
وهو عينة جديدة من قادة الأمة وخيارها وأفذاذها ممن ينتقيهم النظام السعودي وهم كالشامة البيضاء في الثور الأسود ليزج بهم في غياهب السجون .
إنه الشيخ الفقيه الحقوقي عالم السياسة الشرعية الأستاذ الدكتور عبد الكريم بن يوسف بن عبد الكريم الخضر.
المولود سنة 1384ببريدة
تلقى تعليمه الابتدائي في الرياض ودرس المرحلة المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي ببريدة وتخرج من كلية الشريعة بالقصيم عام 1407هـ .
وحصل على الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بالرياض عام 1410هـ وكان عنوان أطروحته (مفردات الشافعي في الزكاة) .
وحصل على الدكتوراه في كلية الشريعة بالرياض في 15/11/1415هـ وكان عنوان أطروحته (الأحكام الفقهية المتعلقة بالمكان في غير العبادات) .
تلقى العلم على ابن باز وابن عثيمين والفوزان وابن غديان وغيرهم كثير وعين محاضراً ثم أستاذا مساعدا ثم رئيسا لقسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين في الرس
انتقل للعمل في جامعة الملك سعود عام1418هـ فرع القصيم التي تولى فيها مناصب عدة وأشرف على كثير من الأنشطة الطلابية فيها
- تمت ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك في قسم الثقافة الإسلامية في كلية التربية بالرياض ثم إلى درجة أستاذ في الفقه المقارن في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصيم
له الكثير من المشاركات الاجتماعية في البرامج التليفزيونية والمقالات والحوارات الطلابية كما له الكثير من الدروس العلمية والمحاضرات
هذا خلا المشاركات العلمية والمؤتمرات وقام بتحكيم كثير من البحوث العلمية وبحوث الترقيات الأكاديمية , و مناقشة الرسائل العلمية كالماجستير والدكتوراه .
كما قام بالمشاركة في الندوات التي تقيمها كثير من الجهات الحكومية الأمنية والمرورية ووزارة الشئون الإسلامية ووزارة العدل ووزارة الشئون الاجتماعية.
وله إسهامات عديدة في مجال البحث والتأليف طبع منها الكثير وجلها بحوث محكمة وأكثرها في الفقه والأحكام تخصصه الذي برز فيه .
كما أنه عضو في كثير من اللجان في جامعة القصيم وتلقى عدة دورات في التنمية البشرية وتطوير الذات وألقى عدة دورات ومحاضرات في القانون العام والخاص.
كما ألقي عدة دورات في كيفية صياغة العقود في الشريعة والقانون ونظام المرافعات الشرعية .
كما درس القانون وفقه المعاملات التجارية في جامعة الملك سعود كما درس الفقه الجنائي لطلبة كلية الشريعة في جامعة القصيم .
مارس الاستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم في كثير من القضايا, وترافع أمام جهات قضائية شرعية متعددة من محاكم عامة وجزئية وديوان المظالم (المحكمة الإدارية).
تم إبعاده عن التدريس في كلية الشريعة في جامعة القصيم في 4/12/1432هـ بسبب جرأته وأرائه السياسية المتوافقة مع الأصول الشرعية
تم منعه من السفر أيضا في عام 1431هـ بسبب إدراج اسمه ضمن أعضاء حزب الامة الإسلامي
شارك في تأسيس جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) في أواخر عام 1430ه وتولى رئاستها عام 1433هـ
شارك في صياغة وتوقيع كثير من بيانات وخطابات دعاة العدل و الشورى وتطبيق شروط البيعة الشرعية
له مدونة رائعة تسمى مدونة الفقه السياسي
وهذا رابطها
http://al-fighalsyasi.blogspot.com/2012/10/blog-post.html
وما ذكرناه مختصر من المعلومات المنشورة في هذا الرابط
https://plus.google.com/108385487269484849933/posts
كان الشيخ قد ترأس فريق الدفاع عن عبد الله الحامد وأخيه عيسى الحامد عندما سُجنا في 2008 بتهمة التحريض على التظاهر
وقد كتب أبحاثا شرعية عديدة خلصت إلى أن المظاهرات السلمية جائزة وكذلك إضراب السجناء عن الطعام، وهو ما يخالف الرأي الرسمي.
تضمنت لائحة الادعاء عليه اتهامات بالمشاركة في تأسيس جمعية دون ترخيص، وتأليب الرأي العام، واتهام النظام الحاكم بأنه نظام بوليسي
وقد طلب الشيخ تنحي القاضي بسبب خلاف شخصي سابق بينهما ولكن أعلن القاضي رفضه التنحي عن القضية لعدم وجود مبرر وجيه لذلك؛
وفي الجلسة الرابعة التي حضرها عشرات من الرجال والنساء رفض القاضي حضور النساء -ومنهن زوجة الشيخ فرفض الخضر حضور الجلسة فأمر القاضي بإيقافه أربعة أشهر.
انتقدت منظمة العفو الدولية قرار الإيقاف وطالبت بإطلاق سراحه فورا ودون شروط وبإسقاط التهم عنه.
أعلن القاضي إبراهيم الحسني يوم الاثنين 24 يونيو موعدًا للنطق بالحكم، وقرر فيه إدانة الخضر بجميع التهم التي نسبها الادعاء العام إليه
وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات نافذة وخمس سنوات مع وقف التنفيذ على أن تطبق إذا كرّر أيا من التهم التي أدين بها وبالمنع من السفر عشر سنوات تلي السجن.
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم واعتبرته "حكمًا جائرًا واستمرارًا لقائمة الأحكام الصادرة بحق المشاركين في تأسيس جمعية حسم"
وهذا رابط إدانة الشبكة كاملا
وأوضحت الشبكة العربية أن النظام السعودي يمثل عقبة في وجه أي تحول ديمقراطي في أراضيه,
وبينت أنه ما من تحرك جاد يهدف لممارسة الحق في حرية التعبير أو حرية التنظيم إلا وتقوم السلطات بملاحقته قضائياً أو من خلال أجهزتها الأمنية
وانتقدت الضربات الأمنية الشديدة لنشطاء حقوق الإنسان لضرب مساعيهم ومنعهم من العمل حتي لا يتم كشف ما ترتكبه السلطات السعودية من انتهاكات في حق مواطنيها
وطالبت الشبكة العربية بالإفراج الفوري عن الدكتور عبد الكريم الخضر, وضمان سلامته وعدم ملاحقته قانونيًا
ومن إجرام آل سعود ومخالفتهم للأنظمة التي يتشدقون بها وعدم تقديرهم للعلماء والمصلحين طالما لايطبلون لهم محاكمة الشيخ وهو بالقيد والكلبش
وهذا رابط للفيديو وهو بالقيد والكلبش أخذ الله له القصاص منهم
http://www.youtube.com/watch?v=zdjO5QZJB_I
ومن أبحاث الدكتور الفقيه عبد الكريم الخضر التي حوكم وسجن بسببها وهي أبحاث قيمة لمن أراد أن يحيا من موته أو يستيقظ من غفلته :
الأجيال الخانعة وعملاء السلطان/ أ.د عبدالكريم الخضر" https://www.youtube.com/watch?v=AYhWcsFS4GE&feature=youtube_gdata_player
متى يجوز تسمية الحاكم، حاكما شرعيا
بحث "الحاكم الشرعي في الاسلام"
http://al-fighalsyasi.blogspot.com/2012/11/blog-post_14.html?m=1
وله محاضرة قيمة بعنوان: الملاحقة الدولية للمنتهكين من القضاة والمحققين
أسباب الأزمات في الأمة ، وهل الدعاء وحده كافي لتحقيق النصر ؟ آخر محاضرة للدكتور عبدالكريم_الخضر https://www.youtube.com/watch?v=QRWq1s0c8dw&feature=youtube_gdata_player
ومجمل أبحاثه في مدونته في الفقه السياسي التي أشرنا إليها سابقا
وقد عرض عليه مناصب عدة كبرى لإسكاته كما أسكت كثيرون غيره بذك وبعد رفض لها بعزة العالم المسلم أوذي بطرق مختلفة حتى آل الأمر إلى اعتقاله .
ومن أنواع الإيذاء التي تعرض لها شيخنا الكريم فك الله أسره اعتقال ولده وفلذة كبده وهو أصغر معتقل حقوقي في العالم إذ لم يتجاوز عند اعتقاله التاسعة عشرة
واسمه ثامر بن عبد الكريم بن يوسف بن عبد الكريم بن محمد بن فهد الخضر مولود في 2/8/1411 وهو نموذج للشاب الإصلاحي في المملكة
بدأ مشواره في المطالبة بالإصلاح السلمي وهو في الصف الثاني ثانوي عام 1428هـ
وبدأ بتوعية الشباب وإرشادهم إلى المطالبة السلمية بالإصلاح والمطالبة بحقوقهم وحقوق أفراد أسرهم بديلا عن التطرف والعنف
وبدأ بإرشاد أسر المعتقلين وأبنائهم بأن يطالبوا بحقوقهم بالطرق السلمية ولا يصمتوا عن ذلك لأنه حق من حقوقهم
كما شارك مع مجموعة من الإصلاحيين في التوقيع على عدة خطابات
أرسلت إلى الجهات المختصة في هذا الشأن.
وعادة ما يلجأ النظام السعودي إلى اعتقال أبناء النشطاء
السياسيين لاسيما الذين يشغلون مناصب رسمية كخطوة ضغط عليهم للتخلي عن نشاطهم
الحقوقي
ومن هؤلاء الدكتور “سعد بن زعير” فهو خير مثال على هذا، حيث تم
اعتقال نجليه “سعيد” و”مبارك”
وهذه صفحة للخطابات المطالبة بإطلاق سراحه الموجهة من والده ووالدته الجوهرة القفاري المرأة الصابرة المجاهدة
http://freethamer.wordpress.com/
ومما ذكر فيها أنه تم اعتقال الابن ثامر الساعة الحادية عشرة مساء الأربعاء17/3/1431هـ دون توجيه تهمة إليه وتم تفتيش المنزل صباح الخميس 18/3/1431هـ بدون إذن تفتيش . ولم يوجد فيه ما يخالف اللوائح والأنظمة المعمول بها
وقد مكث في الاعتقال قرابة السنتين دون محاكمة ودون تهمة في هذه السن الصغيرة والأجهزة القمعية تضرب عرض الحائط بدراسته ومستقبله .
ثم من الله عليه بإطلاق السراح بعد الجهود الحثيثة وذلك في يوم 3/10/2011
ولايزال الابن ثامر ابن أبيه وقديما قالوا : بأبه اقتدى عدي في الكرم ومن شابه أبه فما ظلم
فالحمد لله ذرية بعضها من بعض وهذه الأسرة الكريمة أعجوبة ولا غرو إذ نشا أبناؤها بين جبلين عصيين يأبيان الضيم ويرفضان الذل والخنوع
هذه صفحة ثامر على تويتر
https://twitter.com/thamaer1433
وهذه صفحة جهاد عبد الكريم الخضر
وهذه صفحة البراء الخضر
وهذا مقطع لابنته يقين تدعو على من تسلط على والدها ...
استمع إليه وابك معها على والدها وعلى أمة أسلمت ربا أنشأ هذه الأسرة
https://www.youtube.com/watch?v=db705j1cKgg&feature=youtube_gdata_player
وهذه صفحة الأم الرؤوم بنت الأجواد زوجة الشيخ الجوهرة القفاري
https://twitter.com/yoyo888822
إياكم أن تسلموا الشيخ وأمثاله لهؤلاء المجرمين فما كان الشيخ يطالب بحقوق له شخصية وإنما حمل هم الأمة وطالب بحقوقها .انظروا لهذه الروابط غير ما سبق :
هذا رابط لمناشدته الملك من أجل الموقوفين
وهذه رسالة الخضر إلى وزارة الداخلية
معذور أيها السجان
لا تلوموا السجان ولوموا أهل المسجون
http://twitmail.com/email/608368838/51/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1%3A-%D9%84%D9%80-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9
وهذه رسالته في حكم المظاهرات :
http://www.muslm.org/vb/showthread.php?428202-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%84%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1
اقتيد الشيخ للمعتقل وقداعتقلوا وكيله أيضا الأستاذ عبد العزيز الشبيلي وهذه صفحته على تويتر
https://twitter.com/a_abdulaziz300
وقد قال الدكتور الخضر في استجواب حصري لموقع "العرب الأحرار".
التهم الموجهة إلي سياسية وليست جنائية ثم يضيف: "وزارة الداخلية هي التي ينبغي متابعتها بتهمة الإخلال بالطمأنينة العامة".
http://freearabs.com/index.php/politics/69-stories/523-2013-04-23-06-17-14
وقد مرض والد الشيخ حفظه الله مرضا ألزمه الفراش و بعد أكثر من ٣ أشهر من المماطلة، يأتي الرد برفض زيارته لوالده الذي يرقد على فراش المرض.
وقد كتبت شبكة جهود للدفاع عن سجناء الرأي بيانا عن الشيخ فك الله أسره هذا رابطه
وهذه بيانات للشبكة عنه
وهنا بيانات منظمات أخري عن الخضر
http://www.gc4hr.org/news/view/398
هذه صفحة الشيخ على تويتر
وهذه صفحته على الفيس بوك
وصورة الشيخ قد سبقت وأما جمعية حسم فهي جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (تختصر: حسم؛ بالإنجليزية: Saudi Civil and Political Rights Association) جمعية حقوق إنسان غير حكومية سعودية أسسها أحد عشر ناشطا حقوقيا وأكاديميا عام 2009. تهدف الجمعية إلى التوعية بحقوق الإنسان مركزة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948.[2] في 9 مارس 2013 أصدرت المحكمة الجزائية بالرياض حكما في محاكمة حسم وشمِل حل الجمعية ومصادرة أملاكها فورا.
هذا موقعها
صفحتها على تويتر
نسأل الله تعالى أن يفك أسر الشيخ المفضال وندعو كل مسلم غيور أن يكون له دور في نصرة الشيخ وأمثاله كل بما يقدر عليه ولو بالدعاء .
منقولات
***
الاسم: أ.د/عبد الكريم بن يوسف بن عبد الكريم الخضر.
سنة الميلاد:1384هـ.بريدة
تلقى تعليمه الابتدائي الأولي في الرياض ثم انتقل إلى بريدة وفيها درس المرحلة المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي في بريدة .
تخرج من كلية الشريعة بالقصيم عام 1407هـ .
وحصل على الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في الرياض عام 1410هـ وكان عنوان أطروحته في الماجستير(مفردات الشافعي في الزكاة) .
وحصل على الدكتوراه
في كلية الشريعة بالرياض في 15/11/1415هـ وكان عنوان أطروحة الدكتوراه (الأحكام
الفقهية المتعلقة بالمكان في غير العبادات) .
مشايخه:
تتلمذ على مجموعة كبيرة من العلماء والمشايخ ومنهم : الشيخ :عبد العزيز بن باز يرحمه الله والشيخ محمد بن عثيمين يرحمه الله و الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله, وفضيلة الشيخ عبد الله بن غديان حفظه الله والشيخ عبد المحسن العبيكان و الشيخ الدكتور أحمد سير مباركي و الشيخ سلمان العودة وغيرهم كثير
- عين محاضراً بكلية المعلمين في الرس عام 1411هـ
- عين أستاذ مساعد في 28/12/1415هـ في كلية المعلمين بالرس تولى فيها رئاسة قسم الدراسات القرآنية.
-كما أصبح عضواً في مجلس كلية المعلمين في محافظة الرس.
-كما تولى رئاسة قسم النشاط في كلية المعلمين.
-ثم انقل إلى العمل في جامعة الملك سعود عام1418هـ فرع القصيم , وفيها تولى الإشراف على قسم الإعداد العام في كلية الاقتصاد والإدارة.كما تولى رئاسة وحدة التوجيه والإرشاد في الكلية .
- تولى رئاسة لجنة الإعداد والتحضير للقاء عمداء كليات الاقتصاد والإدارة في دول مجلس التعاون الخليجي والذي عقد في رحاب كلية الاقتصاد والإدارة في القصيم .
- أشرف على كثير من الأنشطة الطلابية في جامعة الملك سعود-فرع القصيم .
- تمت ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك في قسم الثقافة الإسلامية في كلية التربية بالرياض عام 1421هـ .
- تمت ترقيته إلى درجة أستاذ في الفقه المقارن في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصيم عام 1425هـ .
له عدة مشاركات اجتماعية وعلميه ومنها :-
المشاركات الاجتماعية :
1- المشاركة في بعض البرامج التلفزيونية المسجلة والمباشرة كبرنامج حديث الصباح وبرنامج ساحة الحوارات الشرعية وغيرها من البرامج بصفة مستمرة .
2- المشاركة في كتابة بعض المقالات في الصحف والمجلات حول كثير من المحاور المهمة كمحور: أهم الملاحظات على اللوائح التفسيرية على نظام المرافعات الشرعية ونظام المحاماة .
ومحور: أهم الطرق التربوية لتربية النشء وإبعادهم عن أصدقاء السوء .
ومحور: الأساليب العملية لإبعاد الأبناء عن أصحاب التوجهات الفكرية المنحرفة المشاركة في بعض الندوات العلمية كندوة ضوابط التيسير في الحج المعقودة في مدينة الرياض.
3- المشاركة في الإعداد للقاء بعض طلاب وطالبات الجامعة في الحوار الوطني حول الشباب..
4- المشاركة في إلقاء مجموعة من الدروس العلمية في المساجد منها شرح كتاب العمدة في الفقه وشرح كتاب منهاج السالكين وغيرها من الكتب
5- قام بإلقاء عدد كبير من المحاضرات في مدارس التعليم العام ركز فيها على الجوانب التربوية والتحذير من الانزلاق خلف أصحاب الأفكار المنحرفة والدخيلة .
المشاركات العلمية والمؤتمرات :-
1- قام بتحكيم كثير من البحوث العلمية وبحوث الترقيات الأكاديمية , و مناقشة الرسائل العلمية كالماجستير والدكتوراه .
2- المشاركة في بعض المؤتمرات والندوات العلمية ومنها :-
أ) ندوات مكانة الوقف وأثره في الدعوة والتنمية المقامة في مكة المكرمة من 22-23/8/1420هـ. وقد شارك ببحث محكم فيها بعنوان (المجالات الحديثة للوقف وأثرها في دعم الاقتصاد والتنمية )
ب) ندوة الأنظمة العدلية والمقامة في مدينة بريدة .وقد شارك فيها ببحث محكم بعنوان (أحكام الحضور والغياب في الأنظمة العدلية-نظام المرافعات الشرعية نموذجاً-)
ج) المشاركة في جميع المناسبات العلمية التي تقام في رحاب الجامعة .
د) المشاركة في الندوات التي تقيمها بعض الجهات الأمنية كمعارض التوعية بأضرار المخدرات والتدخين والمشاركة بالندوات المرورية وألقى فيها بعض المحاضرات والكلمات .بمشاركة بعض المسئولين في هذه الجهات .
هـ) المشاركة في الندوات واللقاءات التي تقيمها بعض الجهات الحكومية كوزارة الشئون الإسلامية ووزارة العدل ووزارة الشئون الاجتماعية.
و) المشاركة في ندوة التحكيم والمحاماة المقامة في مدينة بريدة وتحت إشراف وتنظيم الغرفة التجارية والصناعية بالقصيم.
ز) عضوية الجمعية الفقهية السعودية في الرياض.
إسهاماته في البحث والتأليف :-
له عدة إسهامات في البحث والتأليف ومنها :-
1- بحث بعنوان: مفردات الشافعي في الزكاة .رسالة الماجستير .
2- بحث بعنوان :الأحكام الفقهية المتعلقة بالمكان في غير العبادات.رسالة الدكتوراه.
3- بحث بعنوان: المجالات الحديثة للوقف وأثرها في دعم الاقتصاد والتنمية .مطبوع .
4- بحث بعنوان: مسائل الطهارة الفقهية في البلاد غير الإسلامية. محكم ومنشور .
5- بحث بعنوان: أحكام المغتربين الفقهية في الصلاة. محكم ومنشور .
6- بحث بعنوان: حكم الانتفاع بالرهن بدون عوض. مطبوع .
7- بحث بعنوان: المسائل الفقهية المتعلقة بالمغتربين في صلاة الجمعة والعيدين والجنائز.محكم ومنشور.
8- بحث بعنوان: أحكام وآداب دخول البيوت. محكم ومنشور.
9- بحث بعنوان: فقه المغتربين في الصيام والزكاة. محكم ومنشور .
10- أحكام الرؤية عند الخطبة. مطبوع .
11- بحث بعنوان: أثر جنون الجاني في سقوط القصاص ودرء الحدود. محكم ومنشور .
12- بحث بعنوان :حكم التسمية عند الوضوء. محكم ومنشور .
13- بحث بعنوان :شرح باب السلم من كتاب العمدة .وتطبيقاته المعاصرة .محكم ومنشور .
14- بحث بعنوان :شرح باب القرض والرهن من كتاب العمدة .وصوره المعاصرة .محكم ومنشور
15- بحث بعنوان :أسباب اختلاف الفقهاء .
16- بحث بعنوان :أثر عفو المجني عليه في سقوط القصاص عن الجاني. محكم ومنشور .
17- بحث بعنوان:أحكام الحضور والغياب في الأنظمة العدلية-نظام المرافعات الشرعية نموذجاً-
18- بحث بعنوان:الأحكام الفقهية للمغتربين في النكاح.
ولا يزال يشغل درجة أستاذ في الفقه المقارن في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصيم كما أنه عضو في كثير من اللجان في جامعة القصيم ومنها :.
1- مستشار الجامعة في الدراسات العليا للعلوم الإنسانية في جامعة القصيم .
2- عضو مجلس البحث العلمي في جامعة القصيم
3- رئيس مركز بحوث الشريعة في كلية الشريعة في جامعة القصيم
4- عضو مجلس الدراسات العليا في جامعة القصيم
5- عضو اللجنة الدائمة لبرامج الدراسات العليا في جامعة القصيم.
6- عضو اللجنة الدائمة لإحلال الموظفين السعوديين في الجامعة.
كما قام بمناقشة وفحص مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقية في جامعات مختلفة كجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود, وجامعة الملك فيصل.
- تلقى عدة دورات في التنمية البشرية وتطوير الذات ومن أهمها :
1- دبلوم البرمجة اللغوية العصبية .
2- دورة ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية.
3- دورة ممارس مرخص في البرمجة اللغوية العصبية.
4- دورة ممارس مرخص في التنويم الإيحائي.
5- دورة جدد حياتك.
6- دورة تنمية الثقة بالنفس.
ألقى عدة دورات ومحاضرات في القانون العام والخاص.
كما ألقي عدة دورات في كيفية صياغة العقود في الشريعة والقانون ونظام المرافعات الشرعية .
كما درس القانون وفقه المعاملات التجارية لطلاب وطالبات كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك سعود أكثر من اثني عشر فصلاً دراسياً .
كما درس فقه المعاملات المالية في كلية المعلمين وكلية الاقتصاد والإدارة وكلية الشريعة .
كما درس الفقه الجنائي لطلبة كلية الشريعة في جامعة القصيم .
مارس الاستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم في كثير من القضايا, وترافع أمام جهات قضائية شرعية متعددة من محاكم عامة وجزئية وديوان المظالم (المحكمة الإدارية).
وغيرهم كثير.
كما أنه محكم معتمد من وزارة العدل السعودية .
تم إبعاده عن التدريس في كلية الشريعة في جامعة القصيم في 4/12/1432هـ بسبب جرأته وأرائه السياسية المتوافقة مع الأصول الشرعية والتي تطالب بالعدل والشورى في الحكم الشرعي والمنبثقة من مبدأ سلطة الامة وقوامتها لكونها هي المخاطبة شرعا بالتكاليف الشرعية. وهي المسؤولة أمام الله عن تطبيق الشريعة والحفاظ عليها.
تم منعه من السفر أيضا في عام 1431هـ بسبب إدراج اسمه ضمن أعضاء حزب الامة الإسلامي
شارك في تأسيس جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) في أواخر عام 1430ه وتولى رئاستها عام 1433هـ
شارك في صياغة وتوقيع كثير من بيانات وخطابات دعاة العدل و الشورى وتطبيق شروط البيعة الشرعية
له عدة بحوث ومقالات في الفقه السياسي الإسلامي سننشرها في هذه المدونة بإذن الله .
عبد الكريم الخضر أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة في جامعة القصيم وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم). اعتقل بأمر قضائي في 24 أبريل 2013 بعد أن اعترض على منع النساء من حضور محاكمته. حكم عليه في 24 يونيو بالسجن ثمان سنوات والمنع من السفر عشر سنوات تليها.
ترأس الخضر فريق الدفاع عن عبد الله الحامد وأخيه عيسى الحامد عندما سُجنا في 2008 بتهمة التحريض على التظاهر،[1] ثم شارك عضوا مؤسسا لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية في أكتوبر 2009،[2] ثم تولى رئاستها عام 2012.[3] كتب د. عبد الكريم الخضر أبحاثا شرعية عديدة خلصت إلى أن المظاهرات السلمية جائزة وكذلك إضراب السجناء عن الطعام، وهو ما يخالف الرأي الرسمي.
حُدّد 4 فبراير 2013 موعدا لأولى جلسات محاكمة عبد الكريم الخضر في المحكمة الجزائية في بريدة أمام القاضي إبراهيم الحسني، لكن القاضي تغيب عن الحضور فأجلت الجلسة.[4] في 11 فبراير 2013 عقدت الجلسة الأولى لكن الخضر تغيّب عنها لظروف والده الصحية فحضر موكله نيابة عنه وتسلم لائحة الادعاء وتضمت اتهامات بالمشاركة في تأسيس جمعية دون ترخيص، وتأليب الرأي العام، واتهام النظام الحاكم بأنه نظام بوليسي.[5][6] في 21 فبراير عقدت الجلسة الثانية فحضرها الخضر وقدم ردا يطلب تنحي القاضي بسبب خلاف شخصي سابق بينهما.[7]
في 10 إبريل عقدت الجلسة الثالثة وأعلن القاضي رفضه التنحي عن القضية لعدم وجود مبرر وجيه لذلك؛ ولم يحضر أي صحفي رسمي للجلسة.[8] في 24 إبريل عقدت الجلسة الرابعة وحضرها عشرات من الرجال والنساء لكن القاضي رفض حضور النساء -ومنهن زوجة المتهم- مستشهدا بالآية "وقرن في بيوتكن". رفض الخضر حضور الجلسة فأمر القاضي بإيقافه أربعة أشهر.[9] انتقدت منظمة العفو الدولية قرار الإيقاف وطالبت بإطلاق سراحه فورا ودون شروط وبإسقاط التهم عنه.[6]
أعلن القاضي إبراهيم الحسني يوم الاثنين 24 يونيو موعدًا للنطق بالحكم، وقرر فيه إدانة الخضر بجميع التهم التي نسبها الادعاء العام إليه وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات نافذة وبالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ على أن تطبق إذا كرّر أيا من التهم التي أدين بها وبالمنع من السفر عشر سنوات تلي السجن.[10]
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم واعتبره "حكمًا جائرًا واستمرارًا لقائمة الاحكام الصادرة بحق المشاركين في تأسيس جمعية حسم".[
القاهرة في 29 يونيو 2013
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, اليوم, الحكم الصادر من محكمة سعودية خلال الأسبوع الماضي بحق الناشط الحقوقي الدكتور عبد الكريم الخضر بالسجن ثمانية سنوات علي خلفية اتهامه بإشاعة الفوضى والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة.
وكانت المحكمة الجزائية ببريدة قد أصدرت يوم الإثنين 24 يونيو 2013 حكمًا يقضي بسجن الدكتور “عبد الكريم الخضر” أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة القصيم, والرئيس السابق لجمعية حسم, بالسجن لمدة ثمان سنوات بتهمة عصيان الحاكم، والتحريض على الفوضى من خلال الدعوة لمظاهرات، وتقديم معلومات كاذبة لجماعات أجنبية، والمشاركة في تأسيس منظمة غير مرخصة (جمعية حسم), علي أن يكون منها ثلاث سنوات مع النفاذ, وخمس سنوات مع إيقاف التنفيذ, ومنعه من السفر لمدة عشر سنوات.
وكان “عبد الكريم الخضر” الذي قد بدأت محاكمته علي خلفية الاتهامات السابقة في يناير 2013, قد صدر بحقه خلال شهر إبريل حكمًا بسجنه لمدة أربعة أشهر بعد تعنت القاضي معه في أحد الجلسات ورفضه حضور المتضامنين معه, مما دفع الخضر لرفض حضور الجلسة تمسكًا بحقه في أن تكون الجلسة علنية.
وقالت الشبكة العربية: “إن الحكم الصادر بحق الدكتور عبد الكريم الخضر, يعد حكمًا جائرًا واستمرارًا لقائمة الاحكام الصادرة بحق المشاركين في تأسيس جمعية حسم, والتي طالت العديد من بينهم الدكتور محمد فهد القحطاني, والدكتور أبو بلال عبد الله الحامد, وسليمان الرشودي, فضلًا عن استمرار السلطات في ملاحقة غيرهم للزج بهم في السجون ومن أبرز الأمثلة علي ذلك التحقيق مع الرئيس الحالي لجمعية حسم المحامي والناشط الحقوقي وليد أبو الخير بتهمة المشاركة في تأسيس منظمة غير مرخصة”.
وأوضحت الشبكة العربية إن النظام السعودي يمثل عقبة في وجه أي تحول ديمقراطي في أراضيه, وما من تحرك جاد يهدف لممارسة الحق في حرية التعبير أو حرية التنظيم إلا وتقوم السلطات بملاحقته قضائياً أو من خلال أجهزتها الأمنية كما شاهدنا ما حدث في الآونة الأخيرة من ضربة أمنية شديدة لنشطاء حقوق الإنسان تهدف ضرب مساعيهم لإنشاء منظمات حقوقية مستقلة ومنعهم من العمل حتي لا يتم كشف ما ترتكبه السلطات السعودية من انتهاكات في حق مواطنيها, وكان أخرها سجن المدافع عن حقوق الإنسان مخلف الشمرى, وملاحقة الأعضاء المؤسسين لجمعية الاتحاد لحقوق الإنسان”.
وطالبت الشبكة العربية بالإفراج الفوري عن الدكتور عبد الكريم الخضر, وضمان سلامته وعدم ملاحقته قانونيًا
ويعد ثامر بن عبد الكريم بن يوسف بن عبد الكريم بن محمد بن فهد الخضر المولود في اليوم الثاني من شهر شعبان عام1411هـ، نموذج للشاب الإصلاحي في المملكة، حيث بدأ مشواره في المطالبة بالإصلاح السلمي وهو في الصف الثاني ثانوي عام 1428هـ وبدأ بتوعية الشباب وإرشادهم إلى المطالبة السلمية بالإصلاح والمطالبة بحقوقهم وحقوق أفراد أسرهم بديلا عن التطرف والعنف وبدأ بإرشاد اسر المعتقلين وأبنائهم بأن يطالبون بحقوقهم ولا يصمتون عن ذلك لأنه حق من حقوقهم وواصل السعي لإرشاد الشباب وأسر المعتقلين لانتهاج الأسلوب السلمي في مطالبتهم في حقوقهم .كما شارك مع مجموعة من الإصلاحيين في التوقيع على عدة خطابات أرسلت إلى مقام خادم الحرمين في هذا الشأن.
عبد الكريم الخضر ناشط حقوقي سعودي ومدافع عن حقوق الإنسان, يشغل وظيفة أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة في جامعة القصيم وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم) , وترأس الخضر فريق الدفاع عن عبد الله الحامد وأخيه عيسى الحامد عندما سُجنا في 2008 بتهمة التحريض على التظاهر, وتولي رئاسة الجمعية في عام 2012, وبسبب نشاطه الحقوقي وانضمامه لجمعية حسم, تم ملاحقته قانونيًا حيث حُدّد 4 فبراير 2013 موعدا لأولى جلسات محاكمته في المحكمة الجزائية في بريدة أمام القاضي إبراهيم الحسني، لكن القاضي تغيب عن الحضور فأجلت الجلسة إلى 11 فبراير 2013 لكن الخضر تغيّب عنها لظروف والده الصحية, و وحضر محاميه نيابة عنه وتسلم لائحة الادعاء وتضمنت اتهامات بالمشاركة في تأسيس جمعية دون ترخيص، وتأليب الرأي العام، واتهام النظام الحاكم بأنه نظام بوليسي, وفي في 21 فبراير عقدت الجلسة الثانية وحضرها الخضر وقدم ردا يطلب تنحي القاضي بسبب خلاف شخصي سابق بينهما, وقوبل الطلب بالرفض, وفي 25 إبريل 2013 برئاسة القاضي”إبراهيم عبد الله الحسني” قد أصدرت قرارًا بسجن الدكتور “عبد الكريم يوسف الخضر” أستاذ الفقه المقارن بجامعة القصيم وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم), لمدة أربعة شهور, بعد رفض “الخضر” بداية جلسة المحاكمة دون حضور المتضامنين معه, وبعد فترة من تعنت القاضي ورفضه حضور المتضامنين مع “الخضر” الجلسة, أرسل أحد حراس المحكمة “للخضر”, وقام الحارس بمصادرة البطاقة الشخصية “للخضر” واصطحابه لغرفة انتظار السجناء, وبعد فترة من الوقت أكتشف محامي “الخضر” أن القاضي “الحسني” أصدر قرارًا بسجن “الخضر” لمدة أربعة شهور دون ذكر الأسباب, علي الرغم من عدم انتهاء جلسات محاكمته.
وفي 24 يونيو 2013 أصدرت المحكمة الجزائية ببريدة حكمًا يقضي بسجن الدكتور “عبد الكريم الخضر” أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة القصيم, والرئيس السابق لجمعية حسم, بالسجن لمدة ثمان سنوات بتهمة عصيان الحاكم، والتحريض على الفوضى من خلال الدعوة لمظاهرات، وتقديم معلومات كاذبة لجماعات أجنبية، والمشاركة في تأسيس منظمة غير مرخصة (جمعية حسم), علي أن يكون منها ثلاث سنوات مع النفاذ, وخمس سنوات مع إيقاف التنفيذ, ومنعه من السفر لمدة عشر سنوات.